www.moslima.com
www.moslima.com
www.moslima.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي خاص للمراة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة اعداد معقودة
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2017 8:07 am من طرف samia

» تدريب الطفل على دخول الحمام
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2017 8:00 am من طرف samia

» خمسة أنواع من الكلام لا ينبغي أن يقال للطفل أو أمامه
القصر فى الصلاه Icon_minitime1السبت ديسمبر 03, 2011 4:31 am من طرف samia

»  كاريكاتيرات الخبر ( المعيشة اليومية)
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 8:07 am من طرف samia

»  الذهب.. من أجمـــــــــــــــــــــــل الأكسسوارات !
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:53 am من طرف samia

»  ساعات جميلة مزينه بالاحجار واللؤلؤ
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:39 am من طرف samia

»  \~\ أنواع الإجهاض \~\
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:14 am من طرف samia

»  وتبسمت ذات الحجاب
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:09 am من طرف samia

»  وتبسمت ذات الحجاب
القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:07 am من طرف samia

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 القصر فى الصلاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samia
Admin
samia


عدد المساهمات : 265
نقاط : 841
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 39
الموقع : samia

القصر فى الصلاه Empty
مُساهمةموضوع: القصر فى الصلاه   القصر فى الصلاه Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 30, 2009 4:40 pm

السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام
على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين




قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
في سلسلة الأحاديث الصحيحة -
الحديث رقم (163):

163-
(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ
[شَكَّ شُعْبَةُ ]
قصر الصلاة
[وفي رواية : صَلِّي رَكْعَتَيْنِ ]).

الفرسخ : ثلاثة أميال
والميل من الأرض منتهى مد البصر
لأن البصر يميل عنه على وجه الأرض حتى يفنى إدراكه
وبذلك جزم الجوهري
وقيل :
حده أن ينظر إلى الشخص في أرض مسطحة
فلا يدري أهو رجل أو امرأة
وهو ذاهب أو آت ، كما في الفتح
وهو في تقدير بعض علماء العصر الحاضر
يساوي 1680م .

وهذا الحديث يدل على أن المسافر إذا سافر
مسافة ثلاثة فراسخ
(والفرسخ نحو ثمان كيلو مترات )
جاز له القصر
وقد قال الخطابي في معالم السنن :
(إن ثبت الحديث كانت الثلاثة الفراسخ حداً
فيما يقصر إليه الصلاة
إلا أني لا أعرف أحداً من الفقهاء يقول به ).

وفي هذا الكلام نظر من وجوه :

الأول :
أن الحديث ثابت
وحسبك أن مسلماً أخرجه ولم يضعفه غيره .

الثاني :
أنه لا يضر الحديث ولا يمنع العمل به عدم العلم
بمن قال به من الفقهاء
لأن عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود .

الثالث :
أنه قد قال به راويه أنس بن مالك رضي الله عنه
وأفتى به يحيى بن يزيد الهنائي راويه عنه كما تقدم
بل ثبت عن بعض الصحابة القصر
في أقل من هذه المسافة
فروى ابن أبي شيبة عن محمد بن زيد بن خليدة
عن ابن عمر قال :
(تقصر الصلاة في مسيرة ثلاثة أميال )
وإسناده صحيح كما في إرواء الغليل .

ثم روى من طريق أخرى عنه أنه قال :
(إني لأسافر الساعة من النهار وأقصر )
وإسناده صحيح
وصححه الحافظ في الفتح .

ثم روى عنه :
(أنه كان يقيم بمكة
فإذا خرج إلى منى قصر )
وإسناده صحيح أيضاً .

ويؤيده أن أهل مكة لما خرجوا مع النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إلى منى في حجة الوداع
قصروا أيضاً
كما هو معروف مشهور في كتب الحديث والسيرة
وبين مكة ومنى فرسخ
كما في
(معجم البلدان ).

قال جبلة بن سحيم :
سمعت ابن عمر يقول :
(لو خرجت ميلاً قصرت الصلاة )
ذكره الحافظ وصححه .

ولا ينافي هذا ما في الموطأ وغيره بأسانيد صحيحة
عن ابن عمر أنه كان يقصر في مسافة أكثر مما تقدم
لأن ذلك فعل منه
لاينفي القصر في أقل منها لو سافر إليها
فهذه النصوص التي ذكرناها صريحة
في جواز القصر في أقل منها ، فلا يجوز ردها
مع دلالة الحديث على الأقل منها .

وقد قال الحافظ في الفتح :
(وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك وأصرحه
وقد حمله من خالفه على أن المراد به المسافة
التي يبتدأ منها القصر لا غاية السفر
ولا يخفى بعد هذا الحمل
مع أن البيهقي ذكر في روايته من هذا الوجه
أن يحيى بن يزيد قال
" سألت أنسا عن قصر الصلاة وكنت أخرج إلى الكوفة
- يعني من البصرة - أصلي ركعتين ركعتين حتى أرجع
فقال أنس فذكر الحديث
فظهر أنه سأله عن جواز القصر في السفر
لا عن الموضع الذي يبتدأ القصر منه .
ثم إن الصحيح في ذلك أنه لا يتقيد بمسافة
بل بمجاوزة البلد الذي يخرج منها
ورده القرطبي بأنه مشكوك فيه
فلا يحتج به فأن كان المردود به
أنه لا يحتج به في التحديد بثلاثة أميال
فمسلم لكن لا يمتنع أن يحتج به في التحديد بثلاثة فراسخ
فإن الثلاثة أميال مندرجة فيها فيؤخذ بالأكثر احتياطا
وقد روى ابن أبي شيبة عن حاتم بن إسماعيل
عن عبد الرحمن ابن حرملة قال
" قلت لسعيد بن المسيب :
أأقصر الصلاة وأفطر في بريد من المدينة ؟
قال : نعم "
والله أعلم ).

قلت :
وإسناد هذا الأثر عند ابن أبي شيبة صحيح .

وروى عن اللجلاج قال :
(كنا نسافر مع عمر رضي الله عنه ثلاثة أميال
فنتجوز في الصلاة ونفطر )
وإسناده محتمل للتحسين
رجاله كلهم ثقات ، غير أبي الورد بن ثمامة
روى عنه ثلاثة وقال ابن سعد :
(كان معروفاً قليل الحديث ).

وقد دلت هذه الآثار على جواز القصر في أقل من المسافة
التي دل عليها الحديث
وذلك من فقه الصحابة رضي الله عنهم
فإن السفر مطلق في كتاب الله والسنة
لم يقيد بمسافة محدودة ، كقوله تعالى :
{وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ
أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاة }
النساء 101
وحينئذ
فلا تعارض بين الحديث وهذه الآثار
لأنه لم ينف جواز القصر
في أقل من المسافة المذكورة فيه
ولذلك قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد :
(ولم يحدَّ صلى الله عليه وسلم
لأمته مسافة محدودة للقصر والفطر
بل أطلق لهم ذلك في مُطلق السفر والضرب في الأرض
كما أطلق لهم التيمم في كل سفر
وأما ما يُروى عنه من التحديد باليوم
أو اليومين
أو الثلاثة، فلم يصح عنه منها شيء البتة
واللّه أعلم ).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
(كل اسم ليس له حد في اللغة ولا في الشرع
فالمرجع فيه إلى العرف
فما كان سفراً في عرف الناس
فهو السفر الذي علق به الشارع الحكم ).

وقد اختلف العلماء
في المسافة التي تقصر فيها الصلاة اختلافاً كثيراً جداً
على نحو عشرين قولاً
وما ذكرناه عن ابن تيمية وابن القيم
أقربها إلى الصواب
وأليق بيسر الإسلام فإن تكليف الناس
بالقصر في سفر محدود بيوم أو بثلاثة أيام وغيرها
من التحديدات
يستلزم تكليفهم بمعرفة مسافات الطرق
التي قد يطرقونها
وهذ مما لا يستطيعه أكثر الناس
لا سيما إذا كانت مما لم تطرق من قبل .

وفي الحديث فائدة أخرى
وهي أن القصر مبدؤه من بعد الخروج من البلدة
وهو مذهب الجمهور من العلماء
كما في نيل الأوطار قال :
(وذهب بعض الكوفيين إلى أنه إذا أراد السفر
يصلي ركعتين ولو كان في منزله
ومنهم من قال إذا ركب قصر إن شاء‏.‏
ورجح ابن المنذر الأول
بأنهم اتفقوا على أنه يقصر
إذا فارق البيوت واختلفوا فيما قبل ذلك
فعليه الإتمام على أصل ما كان عليه
حتى يثبت أن له القصر )
قال ‏:‏
(ولا أعلم أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم
قصر في سفر من أسفاره
إلا بعد خروجه من المدينة)‏.‏
قلت :
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة
وقد خرجت طائفة منها في الإرواء
من حديث أنس وأبي هريرة وابن عباس وغيرهم السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام
على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslima.yoo7.com
 
القصر فى الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.moslima.com :: الدعوة والإرشادات-
انتقل الى: